السبت، 14 أبريل 2012

تلخيص الفصل السادس الجزء الثاني


        الكتاب الأمثل لخرائط العقل (الفصل السادس)
                   من صـ 210-231

*تطبيقات خرائط العقل

-        تصميم حجرة طفل
كان الهدف تصميم حجرة طفل من حجرة كانت تستخدم كمكتب , فكانت البداية هي رسم خريطة عقل لكيفية تغيير الحجرة وتم سرد جميع الافكار في هذه الخريطة واصبح تصميم الحجرة بشكل اسرع ومنظم.

-         الموازنة بين العمل والحياة
الأم العاملة استخدمت خرائط العقل للحفاظ على التوازن بين عملها وحياتها الاسرية , إذ وضعت خريطة عقل منزلية بها فروع تمثل "العمل" وفروع تمثل "الاطفال" وكانت خريطة العقل فعالة جداً في هذه الحالة.

-         تعلم لغة اجنبية
وكما نعرف ان العقل يستخدم الخيال والربط الذهني  وايضاً ان خرائط العقل هي ادوات صديقة للعقل يمكن العمل بها وعندما ترسم خريطة عقل بلغة اجنبية سوف تطبع صوراً وعلاقات وروابط لتلك اللغة في خرائط العقل الموجودة بذهنك مباشرة , ارسم خريطة عقل ملونة وعامرة بالخيال والربط الذهني عن موضوعات معينة , ارسم صورة مركزية للموضوع الذي تريد إجادته ثم ارسم فروعا ثانوية للكلمات المرتبطة بهذه الموضوعات تتفرع من الفروع الرئيسية ..
وبهذه الطريقة سوف تستطيع بناء عبارات وجمل كاملة تستطيع تذكرها وترديدها بسهولة 

*رسم خرائط العقل للحياة
  -  التخطيط للمناسبات الأسرية
 يمكن استخدام خرائط العقل للحياة اليومية والإسبوعيه والسنوية , لأنه في معظم الاحيان نصاب بالأرتباك والحيرة ,وخريطة العقل تعد اسلوباً رائعا لتدوين كل مايجب عليك عمله بطريقة جذابة ومنظمة . يمكنك إذاً ان ترسم خريطة عقل شاملة للأسبوع المقبل , او ترسم عدداً من خرائط العقل المصغرة تغطي جوانب انشطتك المستقبلية . وسوف تمكنك هذه الخرائط من التحكم في مستقبلك , وتساعدك على التخطيط بسهولة وفعالية أكبر.

-         التخطيط لميزانية
تعتبر الإدارة المالية الذاتية أحد جوانب الحياة التي تصيب الكثيرين بالصداع , وغالبا مايقع الناس في المتاعب بسبب عدم رغبتهم في النظر إلى اوضاعهم المالية . ينبغي ان يكون فن وضع الميزانيات جزءاً لا يتجزأ من حياتك . وفي حقيقة الأمر ؛ ستجد أن وضع الميزانيات أمر في غاية البساطة بمجرد أن تنظم نفسك وأوضاعك المالية . وتكمن القضية كلها في التأكد من انك تعرف بدقة متى ستستلم الأموال الداخلة إليك ومتى ستدفع فواتيرك المنتظمة
وخريطة العقل تساعدك على تتبع نفقاتك المنتظمة , وبهذه الطريقة سوف تكون قادراً على رؤية كم ومتى سيكون لديك فائض في الدخل يزيد على النفقات , وهو الأمر الذي يمكن ان ينقذك عندما تريد قضاء إجازة , أو يحين موعد التقاعد.

-        الحل الإبداعي للمشاكل
غالباً ما تُوجِدُ المشاكل عقداً داخل ذهنك ! وفي كل مرة تفكر فيها , تظهر جوانب جديدة للمشكلة , وهنا خريطة العقل تستطيع مساعدتك على إنارة طريقك وسط الظلام .
من صورة مركزية تمثل المشكلة ارسم فروعاً رئيسية تحدد بالظبط مالذي يجعل المشكلة بهذا التعقيد وماهي الحلول الممكنة , وسوف يساعدك ذلك على توضيح المشكلة وحلولك الممكنة , كما سيسمح لك بالربط بين الجوانب المختلفة للمشكلة , غالباً ماتساعد كتابة المشكلة على تصور ابعادها . ومع خرائط العقل سوف تحظى بمزية كبيرة , ذلك لأنها تحاكى طريقة العقل الطبيعية في التفكير في المشاكل .

-        وضع تصور وهدف للحياة
عند نقطة معينة في حياة كل انسان تظهر أحداث تجبر الناس على إعادة تقييم تصورهم لحياتهم . خذ بعضاً من الوقت الآن , واجلس وفكر في تصورك لحياتك .
مالمهم بالنسبة لك ؟ م القيم التي تحيا عليها ؟ ما الذي تود تغييره في حياتك ؟ ما التحسينات التي تود إدخالها على صحتك , ونظامك الغذائي , وتعليمك , وحياتك الأجتماعية , ومستقبلك ؟
دون إجاباتك على خريطة عقل , وفكر في كيفية عمل هذه التغييرات التي تريدها , ومن فوائد التصور الجديدة للحياة التمتع بالمزيد من الثقة بالنفس , ووجود إحساس أفضل بهدفك , والشعور بالمزيد من الطاقة والسعادة .
علق خريطة العقل الكاملة في مكان يسهل رؤيتها فيه مثل تعليقها فوق مكتبك , او على باب مطبخك .

-        صنع مستقبلك المثالي
لقد أصبحت الآن واعياً بالقوة الخارقة لخرائط العقل . وبجانب الاستخدامات الأخرى فأن خرائط العقل ستساعدك على التحكم في مستقبلك .
ربما تعرف بالفعل حقيقة أنك "تحقق كل ماتؤمن أنك قادر على تحقيقه" . وتستطيع خريطة العقل بصفتها أذكى أداة تفكير في العالم مساعدتك على التفكير بشكل جيد في كل ماتريد .
استخدم ورقة بيضاء كبيرة , وارسم صورة في مركزها تمثل جوهر مستقبلك المثالي , وكوّن خريطة عقل (أو عشر خرائط ! ) حول كل تلك الأشياء التي تود تحقيقها إذا لم يكن هناك حدود لخيالك . عندما ترسم خريطة العقل هذه , احرص على إعطاء عقلك الحرية الكاملة. هناك ايضاً خريطة العقل المصغرة التي يمكن ان ترسم عليها يوم مثالي في مستقبلك .
عندما تنتهي من رسم خريطة عقل لمستقبلك المثالي , استخدمها كحافز ومرشد لمستقبلك الواقعي الذي ستعيشه , وتصنعه في الوقت نفسه . وقد وجد الكثير من الناس الذين جربوا خرائط العقل هذه أنها ناجحة جداً في تغيير حياتهم , وجعلهم اكثر سعادة ونجاحاً .  وفي غضون بضع سنوات ( أو اقل !) من رسم خرائط العقل الخاصة بهم وجدوا أن 80% من احلامهم قد تحقق!




بوزان , توني . (2007) الكتاب الامثل لخرائط العقل (الطبعة الثالثة) دار النشر : مكتبة جرير/ السعودية

نوف يوسف مطبقاني
4T2



ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق