الجمعة، 20 أبريل 2012

تلخيص الفصل الأول و الثاني (القسم الأول) كتاب خريطة العقل ..


القسم الأول " الفصل الأول " من كتاب خريطة العقل


سنتحدث في هذا الفصل عن آخر ما توصلت إليه الأبحاث الحديثة للعقل البشري. سوف نكتشف عدد خلايا المخ, و كيفية تفاعلها, و معالجة المعلومات عن طريق العقل, و الحقائق الأساسية عن شقي المخ, و المعجزات لقدرات العقل و إمكاناته.

خلايا المخ
يقول السير " تشارلز شيرنجتون " رائد الفسيولوجيا العصبية : إن العقل البشري أشبه بنول سحري تومض به ملايين من المغازل لتصنع أنسجة متتالية سريعة التلاشي, و مفعمة بالمعاني دائماً, على الرغم من أنها غير ثاببتة.
يقدر عدد خلايا المخ البشري بمليون مليون خلية.
تحتوي كل خلية عصبية على عدد هائل من المركبات الكيميائية الكهربائية, و نظام مجهري قوي لفك رموز المعلومات و معالجتها, و نظام إرسال معقد.
تسمى فروع خلايا المخ " تفرعات الخلية العصبية " , و هناك فرع كبير يسمى "المحور" , و الذي يعد المخرج الأساسي للمعلومات المرسلة من الخلية.
كل شوكة تفرع عصبي تضم حزمة من العناصر الكيميائية التي تقوم بدور ناقلات الرسائل الرئيسية في  عمليات التفكير البشري.
شوكة التفرع العصبي في خلايا المخ تتصل بنقطة الاشتباك في خلية أخرى, و تنتقل العناصر الكيميائية عبر المسافة السائلة التي تملأ الفراغ بين الخليتين, و يطلق عليها " فجوة الاشتباك " .
تملك الخلية العصبية القدرة على استقبال النبض من مئات الآلاف من النقاط المترابطة في كل ثانية. تقوم الخلية بحساب و معالجة المعلومات بشكل تلقائي و فوري في جزء من الثانية, ثم تمضي الحصيلة الإجمالية للمعلومات ليعاد توجيهها في الطريق الصحيح.
عندما تنتقل أي فكرة من إحدى خلايا المخ إلى خلية أخرى, يتشكل معبر يسمى "خط الذاكرة " .
إن حدود الذكاء البشري يمكن أن يرتبط بقدرة العقل على خلق و استخدام طرق عديدة للتفكير .
يقول البروفيسور " بيوتر كوزميتش أنوخين "
أن كل خلية من بلايين الخلايا العصبية في العقل البشري تملك القدرة على الاتصال بعدد من الخلايا الأخرى , و على الرغم من ذلك فلم يظهر إلى الآن أي كائن بشري يملك القدرة على  توظيف كل إمكانات عقله.

فصي المخ
أعلن البروفيسور " روجر سبيري "  : أن فصي المخ يتقاسمان فيما بينهما الوظائف الفكرية الكبرى , فإن الشق الأيمن مهيمناً على الجوانب الفكرية , أما الشق الأيسر فيبدو مهيمناً على المهارات العقلية. إن كل شق يهيمن على بعض أنواع الأنشطة فكلاهما يملك المهارة اللازمة لكل الجوانب .

علم نفس التعلم – التذكر
يقوم العقل البشري بتذكر : بداية مرحلة التعليم , نهاية المرحلة التعليمية , الأنماط المخزنة , أي مفرد غريب , اي مفرد يتواءم مع أي من الحواس  الخمس , المفردات التي تمثل أهمية خاصة بالنسبة للشخص .

الجشتالت – الشمولية
تميل عقولنا إلى البحث عن عنصري : النمط و الاكتمال.
مثال للنمط : عند العد " 1, 2 , 3 , ... " يجد الشخص صعوبة في مقاومة الرغبة في إضافة الرقم "أربعة " .
و عند سرد أحد الأشخاص لقصة ثم يتوقف , سوف يصيح عقلك طالباً سماع باقي القصة , من أجل اكتمالها ! إن هذا الميل الطبيعي في العقل يحثه على البحث عن الاكتمال.

العقل بوصفه آلة لتداعي التفكير المشع
إن عقلك يملك خمس وظائف رئيسية و هي :
1/ الاستقبال
اي شيئ يتم استقباله عن طريق الحواس الخمس.
2/ الحفظ
التخزين, و الاسترجاع, أو التذكر.
3/ التحليل
التعرف على الأنماط و معالجة المعلومات.
4/ الإرسال أو الإخراج
الاتصال أو الإبداع بما في ذلك التفكير, و تصب الوظائف الثلاث السابقة في هذه الوظيفة, و هي الإرسال أو إخراج المعلومات من خلال خريطة العقل.
5/ التحكم
إشارة إلى كل الوظائف العقلية و الجسمانية. بما في ذلك الصحة العامة و طريقة التفكير و الظروف البيئية.
تتميز هذه الفئة بأهمية خاصة, لأن العقل السليم و الجسد السليم من الأمرو الأساسية بالنسبة للوظائف الأربعة, بمعنى أنها تجعلها تعمل بكامل طاقتها.

تطور تاريخ الذكاء البشري
حدثت ثورة في الوعي البشري, و تعتبر الخريطة العقلية أحدث مراحل هذه الثورة التطورية.
أدرك الإنسان أنه يملك القدرة على التعبير الخارجي عن " الصور العقلية " . فتطورت العلامات الأولى إلى صور. و مع تطور الحضارات تحولت الصور إلى رموز , و من ثم إلى حروف هجائية و نصوص. و مع تطور الفكر اكتسبت الحروف سطوة ارتقائية تفوق الصور التذكارية. ثم تحولت إلى كتابة, و كان هذا التطور هو مفتاح و ازدهار الحضارت الكبرى.
الاتجاه نحو جمع المعلومات اكتسب سرعته شيئاً فشيئاً على مدى القرون, مما مهد الطريق " لثورة المعلومات " في العصر الحديث.
الكتابة هي الوسيلة الصحيحة للتعلم, و التحليل, و نشر المعلومات.


القسم الأول " الفصل الأول " من كتاب خريطة العقل


أصحاب " العقول العظيمة " , في شتى مجالات الفن استخدموا المذكرات لكي تساعدهم على التفكير.

العقول العظيمة
إن العقول العظيمة كانت بالفعل توظف قدراتها الطبيعية على نحو يفوق و يختلف عن المفكرين التقليديين في عصورهم, حيث كانوا بالفعل قد بدأوا يطبقون بشكل عفوي مبادئ التفكير المشع و خريطة العقل.

استخدام النطاق الأوسع للمهارات العقلية
الوسيلة لقياس مدى تفوق طريقة شخص في تدوين المذكرات , هي تفحص قائمة المهارات العقلية, و كلما زادت هذه المهارات, كان هذا إشارة إلى أنها أفضل.
تعد هذه المذكرات بمثابة التعبير الخارجي لطريقة عقول العظماء في معالجة الأفكار, كانوا بالفعل يستخدمون القدرات العقلية الكامنة التي تفوق قدرات أقرانهم.



بوزان, توني. (2010). خريطة العقل. (الطبعة السادسة). الرياض: مكتبة جرير.




فيّ خالد بن يوسف
4T2

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق