الاثنين، 16 أبريل 2012

الكتاب الامثل لخرائط العقل (الفصل السادس)ريناد الخريف


خرائط العقل

ان خرائط العقل ليست مجرد ادوات للعمل فهي تستطيع مساعدتك على تخطيط و تنظيم حياتك الاجتماعية والشخصية ايضا.

تعد خرائط العقل ادوات مثالية للعمل فهي تمكن من التخطيط والتنظيم ووضع جدول اعمال وتجميع الافكار بشكل اكثر كفاءة عما قبل     اليك بعض الامثلة على كيفية عمل خرائط العقل على تحسين كفاءتك في العمل.

ادارة الاجتماعات  :
 سواء كان الاجتماع عددا قليلا من الزملاء او اجتماع عام لناد اجتماعي او مؤتمرا ضخما :تساعد خرائط العقل لتخطيط لكل المراحل المختلفة بتنظيم الاجتماع والتاكد من ان كل شيء يسير على ما يرام وفي وقته المحدد وخاصة ان المشاركون يحضرون من بلدان مختلفة .

1-نحضر ورقة كبيرة وفي مركزها نرسم صورة يمثل الاجتماع ثم نرسم منها فروع تمثل الجوانب الرئيسية التي يجب عليك تنظيمها :اسماء الحضور في مكان انعقاد المجتمع وموعده وتاريخه والأدوات والمستلزمات التي يحتاجها (قهوة , ماء , ورق , غداء)

وموضوع جدول اعمال الاجتماع ومن ثم يمكن استخدام خرائط العقل كوسيلة لتدوين ملاحظات فعالة ويسهل تذكرها ,خاصة اذا استحد منافيها الوان مختلفة ونقاط كما انها تساعد على اعداد خطط ممتازة للتحدث اثناء الاجتماع او مقابلة العمل هناك الكثير من الاشياء الي يمكنك فعلها لدعم نفسك لنفسك ورسم خريطة عمل على الاستعداد لمقابلات العمل ووضع افكارك على خريطة تكون اجابات حاضرة في ذهنك سيكون عملك مستعد للربط من الافكار المختلفة :-

-لماذا تقدمت لهذه الوظيفة ؟

-ما الذي نستطيع تقدميه للشركة؟

-أي نوع من الشخصيات انت؟

-لماذا تعتقد انك الشخص المناسب؟

-ما الذي تعرفه عن الشركة؟

ارسم شعار الشركة ومنها ارسم فروعا تغطي الاسواق ,الموردين, المبيعات الارباح,المستهلكين. ضع ما توصل اليه بحثك على فروع فرعية لتكوين صورة شاملة .

كتابة مقال   :
ارسم صورة مركزية تجسد الموضوع المراد كتابته في الابحاث التي قمت بها والمعلومات التي جمعتها ارسم فروعا تمثل المقدمة وجسم الموضوع والخاتمة وفكر في كيفية الربط بينهما وبمجرد شعورك بالرضا عن خريطة العقل يمكنك البدء بكتابة المقال مع وضع خريطة العقل بجوارك كيلا نبعد عن الفكرة الرئيسية.

استخدم خرائط العقل في حجرة الدراسة :

هي اداة رائعة لتلخيص المعلومات في صفحة واحدة - او لدراسة الاحتمالات المختلفة التي قد يتعرضون لها فيشعر التلاميذ بالثقة والكفاءة عند اداء الامتحانات.

انشاء مشروع جيد :

تمكنك خرائط العقل من رؤية الصورة الكاملة وتضمن لك عدم ترك شيء للمصادفة . وتمكنك من التأكد انك فكرت في كل شيء بدقة قبل بدء المشروع – مع استخدام كلمات رئيسية تعبر عن كل عنصر من العناصر الرئيسية التي ينبغي مراعاتها وسيسمح لك رؤية المشاكل قبل ظهورها ويمكنك الرجوع لها .

شبكات العمل :

يعتبر فن اقامة شركات العمل شيئا محوريا في عالم الاعمال اليوم حيث تجد تقوية الاتصالات وتدعيم العلاقات في كل خطوة من خطوات الحياة وبالطبع فان شبكة العمل تستطيع توسيع وإثراء دائرتك الاجتماعية – أي نوع من الصور التي تريد ان تقدم نفسك من خلاله ؟كيف تستطيع اظهار صورتك الذاتية خرائط العقل لحياتك الاجتماعية تجنبك التشويش والتوتر في تنظيم حياتك الاجتماعية .

التسوق لشراء الهدايا :

يمكنك ببساطة تحديد الهدية المناسبة لكل شخص ولن تعرض نفسك لنسيان أي شخص ولكن تذكر ضرورة اخفاؤها بعيدا عن عيون الفضوليين .

اجازة رومنسية :

لأنه من المهم جدا ان تكون المناسبة ناجحة جدا فإذا تم نسيان عنصر مهم فسوف يكون كارثة فهنا تأتي خرائط العقل لتنقذك مع مراعاة اجرائات السفر , الانشطة , الطعام , الشراب , المعدات, المفاجآت الخاصة

والشخص الواثق من نفسه والمتزن يعتبر شريك حياة اكثر رومنسية !         

                                                 ريناد الخريف 4t2

                     كتاب(الكتاب الامثل لخرائط العقل ) الفصل السادس 188-209

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق