الثلاثاء، 17 أبريل 2012

الفصل الرابع - تمارين عقليه للنجاح الذهني

الفصل الرابع
تمارين عقلية للنجاح الذهني
كيفية استطاعة دعم قدراتي الإبداعية:
لكي تحرر إمكانياتك الإبداعية ينبغي عليك إيجاد بيئة فكرية في عقلك بحيث تدعم طريقته الطبيعية في التفكير والتي تعتمد على مبدأ المضاعفة فكما ذكرنا إن العقل لا يفكر بالطريقة الخطية أو التسلسلية مثل الكمبيوتر بل يفكر بطريقة مشعة ومتفجرة ويقوم الإبداع على استخدام النطاق الكامل للمهارات الذهنية لشقي المخ الأيمن والأيسر، والذي يشملان:
الشق الأيسر                              الشق الأيمن
الكلمات                                  الإيقاع
المنطق                                   الإدارك المكاني
الإعداد                            التفكير الجشطالتي( إدارك الصورة الكلية)
التسلسل                                  التصور والخيال
التفكير الخطي                            أحلام اليقظة
التحليل                                   الألوان
القوائم                                    الأبعاد
والإبداع في الأساس ما هو إلا عملية وعي:
1-    لو أن الإسكندر الأكبر خاض معاركة بالطرق التي كان يتبعها أسلافه ومن سبقه، ما كان يحقق هذه الانتصارات ولما سمع عنه أحد.
2-    لو أن بيتهوفن ألف روائه الموسيقية بنفس أسلوب هايدن لصار مؤلفاً موسيقاً عادياً ولما صار عملاقاً من عمالقة الموسيقي.
3-    لو أن اليزابيث الأولى مكلة انجلترا قد قبلت القيود المألوفة التي كان المجتمع يفرضها على المرأة في ذلك الوقت لما صارت واحدة من أعظم الحكام الذين شاهدتهم انجلترا.
متوسط النتائج العامة:
يراوح متوسط الاستعمالات الممكنة للشماعة في الدقيقة بين صفر ( وهذا مع بذل قدر من الجهد) إلى 4 أو 5 استعمالات ( هذا هو المتوسط العام) أو إلى 8 ( وهذا هو مستوى عصف ذهني جديد) أو إلى 12 ( مستوى استثنائي ونادر) أو إلى 16 وهو مستوى توماس أديسون العبقريات المماثلة.
نظرية إلى اختبار الإبداع:
يميل العقل الذي اعتاد القوالب الجامدة إلى الإشارة إلى الاستعمال التقليدي المعروف بالشماعة كما  أن العقل سوف يميل أيضاً إلى الافتراض بأن الشماعة ذات حجم ثابت ومعدة من مادة واحدة ثابتة أيضاً وأما العقل المزود بالمعرفة الذهنية ومن ثم الأكثر ليونة ومرونة في التفكير فسوف يجد أن هناك الكثير من الإجابات الإبداعية الممكنة لنفس السؤال ومن ثم سوف يسعى لتوليد المزيد من الأفكار ثم المزيد من الأفكار الأكثر جودة.
الروابط والاستعمالات الممكنة لقائمة الثلاثين كلمة:
1- كرة الجولف: يمكن استخدام الشماعة لاستخراج كرة الجولف من البرك، وقنوات الصرف غير المستحبة، يمكن صهر الشماعة كبيرة الحجم وتحويلها إلى مضرب جولف إضافي يستخدم في حالات الطوارئ.
2-    الظهر : حك الظهر
3-    النبات: يستخدم كعصا يتسلق عليها النبات.
4-    العم : يستخدم الشماعة كقطب لحمل العلم، ويمكن استخدامها ليثبت العلم في موضعه.
5-    الحذاء : تستخدم كلبيسة للحذاء.
6- المجموعة الشمسية: استخدام الشماعة لتعليق نماذج للشمس والكواكب السيارة في الفصل الدراسي لكي تمنح الأطفال بعض المعلومات الكونية.
ملاحظات إبداعية:
يمكنك أن تتعلم مجموعة من الدروس من هذا الترتيب:
1-  إن الطريقة لحفز خيالك الإبداعي ليس في قضاء الوقت بحثاً عن الاستخدامات أو الروابط الممكنة لأن هذه أشبه بالبحث في الظلام الحالك وإن الطريقة الصحيحة هي أن تمنح عقلك أي عنصر آخر مع وضع الشيئين أو العنصرين مقابل بعضهما البعض وسوف يعمد عقلك تلقائيا إلى خاصية حفز الروابط وسوف يعثر لا محالة على رابطة من أي نوع تصل بين الشيئين.
2-  إن طبقت الصيغة الصحيحة الثانية فإن عقلك يمكن أن يربط أي شيء بأي شيء أخر لقد أثبت هذا التدريب قدرة عقلك اللانهائية على إيجاد المزاوجات وتوليد أفكار إبداعية.
3-  تعلمنا أيضاً من التدريب السابق أنك عندما تمنح عقلك مفردات للربط فسوف يسعى العقل لربطها ومزاوجتها بسرعة فائقة.
خرائط العقل من أجل التفكير الإبداعي :
يعتبر تدريب الشماعة مجرد لعبة بالطبع ولكنها لعبة هادفة: فهي تحفز خيالك ولكي تكون مبدعاً ينبغي أن تطلق العنان لخيالك وخرائط العقل كما رأيت تساعدك على فعل ذلك فخرائط العقل أداة ممتازة لتقوية قدرتك على عمل الروابط وإيجاد الصور في خرائط العقل الخاصة بأفكارك.
خرائط العقل سوف تساعدك على:
-       زيادة سرعة تفكيرك
-       زيادة مرونتك بلا حدود
-       تخطى حاجز التفكير التنفيذي.
إعداد خريطة العقل الإبداعية المتطورة – إحداث تحول في النموذج:
عندما تسير أغوار أي موضوع بواسطة خريطة العقل الإبداعية سوف يكون بوسعك أن ترى أن الكلمات التي بدت في بادئ الأمر غير ذات صلة بارزة بالأمر تقودك إلى فراع ثان ثم ثالث.
وفي بعض الأوقات سوف تجد أن هناك كلمة واحدة تظهر على أربعة فروع أو أكثر أو حتى في كل الفروع من خريطة عقلك الإبداعية إن حدث ذلك ضع الكلمة في صندوق ثلاث الأبعاد.
الإبداع والذاكرة:
لكي تكون عبقرياً مبدعاً ينبغي أن تدع خيالك يتدفق وتشجع عقلك على تكوين روابط جديدة وأقوى بين الأفكار التي به بالفعل والأفكار الجديدة التي يولدها ومع ذلك فعندما تطور مهاراتك الإبداعية فاعلم أنك لا تحسن فقط من قدرتك على إيجاد فكرة مبتكرة وحلول ملهمة: فالمهارات الإبداعية القوية تدعم قدرتك على تذكر الأشياء وهذا يرجع إلى أن الإبداع والذاكرة عمليتان ذهنيتان مقترنتان وهما يكونان من أفضل أحوالهما عندما تستخدم الخيال والربط الذهني.
الإنتاج الإبداعي:
يشير مبدأ الطلاقة في التفكير الإبداعي إلى عدد الأفكار التي تستطيع ابتكارها والسرعة التي ابتكرها به والطلاقة هي أحد الأهداف الرئسية لكل المفكرين المبدعين والعباقرة العظام.
قوة الربط الذهني:
إن البحث عن الروابط بين الأفكار أو المعلومات يساعد على الربط بينها، ويشجعه على التفكير بنظام المضاعفة وفي هذا النظام إذا استطعت الربط بين شيء تريد تعلمه وشيء تعرفه بالفعل فسوف تجد أن تذكر المعلومة الجديدة أصبح أسهل كثيراً ليس هذا وحسب بل إنك سوف توسع أيضاً من فهمك للفكرة الأساسية وقد تصل إلى فهم جديد.
تذكر المعلومات من خريطة العقل:
إن مجرد رسم خريطة عقل ما تريد تذكره سواء كان مجموعة حقائق أو خطبه أو كلمات وقواعد للغة أجنبية سوف يساعدك على تذكره وهذا لأن خرائط العقل كما لاحظنا تجعلك تستخدم الخيال والربط الذهني ومع ذلك فهناك طريق معينة لاستخدام خريطة العقل في المذاكرة لمساعدتك في حفظ المعلومات عليها وأهم هذه الطرق هي عدد مرات مراجعتك إياها.
التكرار والذاكرة:
هناك معادلة لعدد المرات التي ينبغي مطالعة المعلومات فيها لكي تثبتها في ذاكرة المدى الطويل وهي كالتالي:
المراجعة الأولى                 بعد تعلمها مباشرة
المراجعة الثانية                 بعد يوم واحد من تعلمها
المراجعة الثالثة                 بعد أسبوع من تعلمها
المراجعة الرابعة                 بعد شهر من تعلمها
المراجعة الخامسة               بعد ثلاثة إلى ستة أشهر من تعلمها
الإبداع هو مفتاحك للنجاح الذهني:
إن الإبداع هو مفتاحك للنجاح الذهني سواء من حيث الإتيان بأفكار مبتكرة ورائعة أو من حيث تذكر ما تريد تذكره .
 التوثيق:
بوزان، تون. (2011). الكتاب الأمثل لخرائط العقل. (الطبعه الثالثه). المملكه العربيه السعوديه: مكتبه جرير للنشر والتوزيع.
اسم الطالبه : فجر فلاج المنصور
الرقم الجامعي : 431000160

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق