الثلاثاء، 17 أبريل 2012

الباب الاول"1" من الكتاب الامثل لخرائط العقل تخليص رفيف العتيبي

الباب الاول "1"

ماخريطة العقل ؟؟
هي الاسلوب البديل الذي يستخدم جميع اجزاء المخ بدلاً من التفكير الخطي التقليدي وهي اداة فكرية مثالية لتنظيم افكارك وايضاً الطريقة الاسهل لتخزين المعلومات في مخك واستخراجها منة وستكون طريقة في غاية البساطة .
ومن خلال الكتاب ستكتشف انها ستمكنك من:
1-القاء نظرة سريعة وشاملة على موضوع كبير او مسألة متشعبة .
1-التخطيط للطرق التي ستتبعها او اتخاذ القرارات ، وان تعرف اين كنت واين ستذهب.
3- تجميع كميات كبيرة من المعلومات في مكان واحد.
4-تشجعك على حل المشاكل بأن تسمح لك برؤية اساليب مبتكرة وجديدة.
5- تمنحك متعة النظر اليها وقرائتها وتدبرها وتذكرها.

كل خرائط العقل بها شيئ مشترك ، حيث ستختدم الالوان في كل الخرائط ، وجميعها تتكون من فروع وتتشعب من المركز ، وبها خطوط متعرجة ورموز وكلمات وصور موضوعة طبقاً لمجموعة من القواعد البسيطة والمتوائمة مع العقل.
وبذلك فأن خرائط العقل تساعدك على:
1-    التخطيط.
2-    التواصل.
3-    التحلي بالمزيد من الابداع.
4-    حل المشاكل.
5-    التركيز.
6-    تنظيم وتفتيح افكارك.
7-    المذاكرة بشكل اسرع واكثر فعالية.
8-    رؤية وادراك الصور.
9-    حماية الاشجار !
وطبقاً لما ذكرة "مايكل ميتشالكو" في كتابة فأن خريطة العقل:
1-تنشط جميع اجزاء مخك.
2-تنظف عقلك من الفوضى العقلية.
3- تمكنك من التركيز على الموضوع.
4- تساعدك على اظهار العلاقات الموجودة بين المعلومات المنفصلة.
5-تعطيك صورة واضحة لكل التفاصيل والصور الكبيرة.
6-تسمح لك بتجميع واعادة تجميع المفاهيم وتشجعك على المقارنة بينها.
7- تفرض عليك التركيز على موضوعك مما يساعد على نقل المعلومة من الذاكرة قصيرة الاجل الى الذاكرة طويلة الاجل.

وفي هذا الكتاب ومايحوية من نماذج عملية سوف تتعرف على مخك بشكل افضل، وتكتشف كيف تسهل على نفسك عملية التعلم وتذكر المعلومات، واذا فهمت ذلك فسوف تكون قادراً على اطلاق العنان لكامل قدراتك الذهنية والبدنية.
العباقرة العظماء وتدوين الملاحظات
هم من استخدموا العناصر الرئيسية لنماذج خرائط العقل لتحويل افكارهم الي واقع ملموس او تحقيق قفزات في مجالاتهم ، ولعل من اهمهم:
"ليوناردو دافنشي"
لقد كان يستخدم الصور والرسوم التخطيطية والرموز والرسوم التوضيحية كطريقة لتسجيل افكارة التي تحتشد في مخة على ورق. وفي قلب مذكراتة تقع رسومة التي ساعدت على التعميق بأفكارة في شتى المجالات وكانت لغة الصور هي الاداة الرئيسية لتفكيرة الابداعي.
"جاليليو جاليلى"
لقد كان يوضح افكارة بصور ورسوم توضيحية بدلاً من الاساليب اللفظية والرياصية التقليدية في تحليل المسائل.
"ريتشارد فينمان"
ادرك في شبابة ان التخيل هو اهم جوانب عملية التفكير الابداعي ، ومن ثم مارس العاب التخيل وعلم نفسة الرسم،وتخلى عن طرق التدوين التقليدية ووضع (نظرية الكهرودايناميك الكمية) في شكل صور ورسوم بيانية، وادى ذلك الى ظهور مايعرف بـ(اشكال فينمان) التي تستخدم الان في مجالات الفيزياء والعلوم العامة.
"البرت آينشتاين"
لقد اعترض على استخدام الطرق التقليدية ، واعتقد ان هذة الادوات مفيدة ولكنها ليست ضرورية، وان الخيال اكثر اهمية ، وقد قال (ان الخيال اهم من المعرفة ،لأن المعرفة محدودة)
افضل طريقة لأستنطاق الافكار
ان السبب الذي جعل هؤلاء العباقرة يستخدمون لغة الصور القوية لتنظيم وتطوير حفظ افكارهم يرجع الي ان المخ لدية استعداد طبيعي لأدراك المرئيات. ولهذا فأنك تتذكر المعلومات بشكل افضل عندما تستخدم الصور لتجسيدها.
ولقد اجريت عدة دراسات لأثبات ذلك ، فمثلاُ تذكر احدى الدراسات انة قد تم عرض 2560 شريحة فوتوغرافية على مجموعة من الشباب البالغين، بمعدل شريحة لكل عشر ثواني .وعرض عليها 280 زوجاً من الشرائح ، وكانو قد رأوا واحدة من كل زوج بالفعل ولم يروا الاخرى .وقد نجح 85 الى 95 % من البالغين في تحديد الشريحة التي رأوها من قبل.
ومن ذلك تستنتج ان خريطة العقل تستخدم موهبة مخك لأدراك المرئيات . وعند مزجها بالألوان والصور والفروع المتعرجة ، سوف تصبح خرائط العقل اكثر تحفيزاً للمخ مقارنو بالطرق التقليدية لتدوين الملاحظات.
ان الحالة لمعظم الناس هي ان عقولهم تحتوي على المعلومات التي يريدونها ، الاانها غير منظمة الى الحد الذي يستحيل معة تذكر هذة المعلومة عند الحاجة اليها، وهذا يؤدي الى الشعور بإحباط، ورفض استقبال ابة معلومة جديدة او التعامل معها.
حلم مستحل لكنه في متناول يديك!
خرائط العقل لها مميزات اخرى، فقد تعتقد انك كلما وضعت المزيد من المعلومات في رأسك ، اصبح رأسك اكثر ازدحاماً وزادت صعوبة إخراج اي معلومة منة. مع خرائط العقل فأن كل معلومة تضيفها على مكتبتك الدماغية سوف "تندمج" اتوماتيكياً مع المعلومات الاخرى الموجودة بالفعل هناك. وكلما راد عدد المعلومات المترابطة في رأسك، زادت سهولة "استخراج" اية معلومة تحتاجها . ومع خرائط العقل كلما عرفت وتعلمت اكثر زادت سهولة تعلم ومعرفة المزيد.
ما الذي تحتاجة لرسم خريطة العقل؟
1-    صفحة بيضاء غير مخططة.
2-    اقلام الوان وقلم رصاص.
3-    عقلك
4-    خيالك!

الخطوات السبع لرسم خريطة العقل.
1-    ابدأ في منتصف صفحة بيضاء مطوية الجوانب.لماذا؟ لأن البدا من المنتصف يعطي عقلك الحرية للأنتشار والتعبير في جميع الاتجاهات.
2-    استخدم شكل او صورة تعبر عن فكرتك المركزية .لماذا ؟ لن الصورة تغني عن الف كلمة.
3-    استخدم الالوان اثناء الرسم .لماذا؟ لأن الالوان تثير المخ مثل الصور.
4-    صل الفروع الرئيسية بالصورة المركزية، وصل المستوى الثاني بالأول والمستوى الثالث بالثاني وهكذا.لماذا؟ لأم المخ يعمل بالربط الذهني .فهو يحب ربط شيئين او اكثر معاً فإذا وصلت بين الفروع فسوف تفهم وتتذكر بسرعة شديدة.
5-    اجعل الفروع متعرجة وليست على شكل خطوط مستقيمة.لماذا؟ لأن التعرج اكثراً سهولة وحفظ للعقل من الخطوط المستقيمة.
6-    استخدم كلمة رئيسة ومفردة في كل سطر. لماذا؟لأن استخدام كلمة واحدة تعطي العقل القوة والمرونة والحرية لتوليد افكار وخواطر جديدة
7-    استخدم صوراً عند رسم الفروع. لماذا؟ لأن كل صورة تعمل عمل الصورة المركزية وتغني عن الف كلمة.
اول خريطة عقل خاصة بك
المستوى الاول: احضر ورقة بيضاء وبعض الاقلام الملونة، ثم اطو الورقة ، بحيث يصير عرضها اكبر ن طولها .ومن منتصف الصفحة ارسم صورة تمثل مفهوم الاجازة بالنسبة لك .الان الصق الصورة المركزية اكتب عليها اي كلمة تريدها او اكتب "اجازتي"

المستوى الثاني: بعد ذلك، ارسم بعض الفروع الكثيفة المنبثقة من الصورة المركزية للأجازة، واستخدم لوناً مختلفاً لكل فرع وهذة الفروع سوف تمثل افكارك الرئيسية الخاصة بهذة الرحلة. ويمكنك اضافة اي عدد من الفروع عندما ترسم خريطة العقل ولكن بالنسبة لهذا التمرين احرص على الا تزيد عن خمس او ستة فروع. ويمكنك تحسينها بأضافة المكونات العقلية المهمة مثل الصورة والاشكال التي تستمدها من خيالك. وبما ان الصورة تغني عن الف كلمة لذا يمكنك توفير الطاقة المهدرة على تدوين آلاف الكلمات في ملاحظاتك لكي يصبح تذكرها اسهل.
المستوى الثالث: وبالعودة الى خريطة العقل الخاصة بك، الق نظرة على الكلمات الرئيسية التي كتبتها على كل فرع من الفروع الرئيسية. هل تولد هذة الكلمات المزيد من الافكار ؟ فمثلاً اذا افترضنا ان احدى الكلمات الرئيسية هي "الحجز" ففكر في الطرق المختلفة التي ستحجز بها او الوقت الذي تحجز فية .هل تحجز من خلال شركة سياحية او الانترنت وهكذا. ارسم المزيد من الفروع المنبثقة من من كل فرع رئيسي لكي تربط الافكار بعضها ببعض .ومرة ثانية فأن عدد الفروع الثانوية التي ترسمها تتوقف على الافكار التي تأتي بها.وبالنسبة لهذا التمرين فيفضل الا تزيد عن ثلاثة او اربعة.وعلى هذة الفروع الثانوية افعل نفس مافعلتة في المرحلة الاولى من هذة اللعبة واكتب بخط واضح كلمات رئيسية مفردة على هذة الفروع واستخدم الكلمة الرئيسية على الفرع الرئيسي لتحفيزك على ايجاد الكلمات الثلاث او الاربع الجديدة على فروع المستوى التالي ولا تنسى ان تستخدم الالوان والصور على هذة الفروع الثانوية.
تهانئنا لقد انهيت للتو اولى خرائطك العقلية ^_^
التوثيق:
بوزان، تون. (2011). الكتاب الأمثل لخرائط العقل. (الطبعه الثالثه). المملكه العربيه السعوديه: مكتبه جرير للنشر والتوزيع.
من تلخيص الطالبة رفيف العتيبي

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق